الثلاثاء، 9 أكتوبر، 2012

الوفا يرسم خارطة مشروع ميزانية 2013 بقطاع التعليم


كشف محمد الوفا وزير التربية الوطنية عن خارطة مشروع ميزانية وزارته برسم سنة 2013 في رسالة بعثها إلى مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين قصد التحضير المبكر لمشروع ميزانية هاته المؤسسات العمومية الخاضعة لإشرافه.

وحددت رسالة محمد الوفا التي تحمل رقم 2/2437 بتاريخ 01 أكتوبر 2012 المستندة على منشور رئيس الحكومة عدد 17/2012 بتاريخ 22 غشت 2012 في شأن إعداد مشروع ميزانية 2013 أربع مستويات مؤطرة لمشروع ميزانية الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.
الأول، يتعلق بتوسيع العرض المدرسي من خلال استكمال مشاريع البناء وبرمجة التوسيعات وعمليات التأهيل والتجهيز، وبناء الحجرات الضرورية لمواجهة حاجيات الدخول المدرسي المقبل لتمكين المؤسسات التعليمية بالوسط الحضري من الاشتغال وفق الاستعمال الزمني المطلوب، وكذا مواصلة المجهودات لتوسيع شبكة المدارس الجماعاتية وفق نماذج معقلنة، وتعويض المفكك من الحجرات الدراسية، وذلك باعتماد برنامج متعدد السنوات يراعي التدرج والأولويات، إضافة إلى ترشيد الموارد المادية والبشرية المخصصة لنظافة المؤسسات وتأمينها، وتوفير الشروط الضرورية لضمان تطبيق مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب (PAGESM).
أما الثاني فيؤكد على تعزيز المجهودات المبذولة في مجال الدعم الاجتماعي، وذلك عن طريق الرفع من جودة الخدمات المقدمة بالداخليات والمطاعم مع الحرص على التدبير الأمثل للموارد والتحكم في الصفقات المتعلقة بتزويد المطاعم والداخليات والعمل على تعبئة موارد خارجية، وفي الآن نفسه تنمية مبادرات النقل المدرسي لفائدة التلاميذ القاطنين بعيدا عن المؤسسات التعليمية بالوسط القروي.
أما الجانب الثالث، فيهم التحكم في نفقات تسيير المرافق الإدارية والمؤسسات التعليمية من خلال ربط عملية الاقتناء بالحاجيات المدروسة تفاديا للتخزين غير المبرر للوازم والمعدات، وترشيد نفقات استهلاك الماء والكهرباء والتحكم في تدبيرها، خاصة فيما يتعلق بعملية فصل العدادات، وترشيد نفقات الهاتف والأنترنيت مع تعزيز آليات التحكم في الاستهلاك واستثمار جميع الهوامش المتاحة في المجال التنافسي.
كما سيتم مواصلة تكريس أسس التدبير الجيد للمنظومة التربوية، وذلك من خلال إرساء أنظمة المحاسبة الميزانياتية والمحاسبة العامة والتحليلية بالأكاديميات الجهوية بغية تقوية المنظومة الإعلاميائية الخاصة بهذا المجال.
وسيتم عقد لقاءات مماثلة على الصعيدين الإقليمي والجهوي من أجل إعداد الحصيلة المادية والمالية برسم سنة 2012 ومشروع برنامج العمل برسم السنة المالية 2013، في أفق عقد ندوات التأطير الميزانياتي بتأطير من الإدارة المركزية بغاية تدقيق برامج عمل الأكاديميات برسم سنة 2013 والموارد المالية المرصودة لها.

تنويه هام

نتمنى لكم الفائدة والمتعة - إدريس الناصري

للمشاركة الاجتماعية

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites